لتلقي ابرز الاخبار على الساحة اللبنانية اشترك في خدمة الاخبار عبر تطبيق whatsapp اضغط هنا  وارسل رسالة اشتراك
اخبار من هنا و هناكاخر الاخبار

إسرائيل تبدأ بناء «مستوطنة ترامب» في الجولان

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن حكومته ستبدأ اليوم (أمس) إجراءات عملية لإنشاء مستوطنة جديدة تحمل اسم الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الجولان السوري المحتل، تقديرا له على قراره الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان.
ووجه نتنياهو في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة أمس شكره لترامب على وقوف إدارته إلى جانب ما وصفه بالحقيقة والعدل.
وكانت الحكومة الإسرائيلية قد عقدت قبل عام جلسة خاصة في الجولان المحتل، للإعلان عن قرارها إقامة هذه المستوطنة، عقب إعلان ترامب قراره ضمّ الجولان السوري المحتل لإسرائيل.
وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت قالت ان الحكومة الإسرائيلية ستصادق ربما على ميزانية قدرها 8 ملايين شيكل (2.31 مليون دولار)، للبدء في إقامة مستوطنة «مرتفعات ترامب» بالجولان.
ولفتت إلى أن استكمال إقامة المستوطنة سيتطلب ميزانية قدرها 20 مليون شيكل (5.77 ملايين دولار)، سيتم تأجيلها لحين المصادقة على موازنة الدولة، دون تحديد موعد.
وفي حزيران 2019، وضع نتنياهو حجر الأساس لمستوطنة في الجولان المحتل باسم «مرتفعات ترامب».
وجاءت الخطوة الإسرائيلية تكريما لترامب الذي اعترف في آذار 2019 بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان السوري التي احتلتها عام 1967.
من جهة ثانية، قالت صحيفة «إسرائيل اليوم» نقلا عن ما وصفتها بـ«مصادر دبلوماسية عربية» أن تل أبيب وواشنطن اتفقتا على تنفيذ مخطط ضم المستوطنات تدريجيا بين شهري تموز وأيلول من العام الجاري.
ومع ظهور انتقادات في إسرائيل من جانب اليسار، ومن جانب اليمين بالأساس، طُرح اقتراح لتطبيق المخطط بشكل محدود ووفقًا لجدول زمني أكثر ليونة، وليس بدفعة واحدة، وهو اقتراح حظي بدعم من واشنطن.
وبحسب المسؤول الفلسطيني، فإن السيادة الإسرائيلية ستطبق في الأول من تموز المقبل على مناطق واسعة في غور الأردن ذات أغلبية يهودية، ثم على الكتل الاستيطانية الكبرى في مراحل لاحقة.
(أ ف ب – رويترز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock